منتدى شاعرة المستقبل

منتدى عام


الموهبة والابداع

شاطر
avatar
قمر على هيئة بشر

عدد المساهمات : 850
نقاط : 8623
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 10/04/2014
العمر : 16
الموقع : سكيكدة

الموهبة والابداع

مُساهمة من طرف قمر على هيئة بشر في السبت مايو 24, 2014 3:49 pm


الابداع هو إنتاج أفكار جديدة خارجة عن المألوف، بشرط أن تكون أفكار مفيدة.
الموهبة:
أن للمدرسة دور أساسي في صقل الموهبة وتنميتها، كذلك للأسرة دورها الأساسي في اكتشاف الموهبة وتشجيع الطفل على الإبداع, ويتميز الطفل في سنواته المبكرة بفطرةوتلقائية وانفعالات خاصة ليس لها ضوابط منطقية يمكن للكبار أن يحولوا دون حدوثهالكن المهم هو مدى ونوعية استجابة الكبار لهذه الانفعالات والسلوكيات وهنا يأتي دورالاستجابة في تعديل سلوك الطفل والقدرة على إحداث التوازن النفسي وإشباع حاجاتها الصغيرة وكسر نزعة العدوان داخله وتوجيه طاقاته إلى الأنفع والأجدى والإبداع.
فإن النمو العقلي للصغير يرتبط بعوامل كثيرة بعضها موروث والبعض الآخر تشكله البيئة التي يولد فيها بما في ذلك الأسرة والأصدقاء والتعليم ,فالموهبة لا تظهر في فراغ, بل تحتاج إلى مناخ اجتماعي يتسم بالثراء والإيجابية والانفتاح سواء في الأسرة أو في المدرسة أو بين الأقران, وفى المحتوى البيئي أيضاً ، فهذه العوامل المحيطة بالطفل قد تعزز أو تحبط دوافعه وحريته في التعبير أو التفكير الإبداعي.
كما أنه لا تعارض بين الموهبة والإبداع, فالموهبة استعداد فطرى طبيعي, والإبداع هو كيفية إخراج الموهبة إلى حيز الوجود, والمبدع الموهوب له رغبة في إظهار ميوله تجاهما يحب, سواء الأدب أو الرسم أو الاختراع العلمي أو أي مجال آخر.(العتوم,2007. 237)
لقد اعتنى الإسلام بالموهوبين فكانت توجيهاته في إشباع مواهبهم توجيهات ربانيةسامية موافقة للطبيعة البشرية ومتوازنة معها بما يتوافق مع حياة الإنسان ،وقد تميزالمسلمون في هذا المجال بداية من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعنايته الدقيقةالفائقة لعموم المسلمين والمتميزين منهم بشكل خاص كأسامة بن زيد في القيادة وعبدالله بن عباس في الفقه وخالد بن الوليد في الشجاعة وحسان بن ثابت في الشعر وغيرهم.


تعريف الموهبة
إن الموهبة تعني العطية للشيء بلا مقابل وهذا المصطلح سنتعرف عليه من خلال تقديم معنى الموهبة لغةً واصطلاحاً.
تعريف الموهبة لغةً :-
تعريف المختار الصحاح للموهبة بأنها ( وهب- أي وهب له شيء والاتهاب هي قبول الهبة)والموهبة هي الشيء الذي يملكه الإنسان.
أما قاموس لسان العرب فيعرف الموهبة بأنها ( وهب – يهب – وهوب – أي يعطيه شيئاً)وفي قاموس المنجد نرى أن الموهبة بأنها ( وهب – أي إعطاء الشيء إياه بلا عوض )وتعريف قاموس المحيط للموهبة بأنها ( وهب - يهب – والموهبة العطية والسحابة وأوهبالشيء له أي دام له) .ومما سبق من القواميس العربية نجد أن كلمة موهوب أتت منالأصل وهب وتجمع كل القواميس العربية على أن كلمة وهب هي العطية أي الشيء المعطى للإنسان والدائم بلا عوض .
تعريف الموهبة اصطلاحاً :-
الموهبة فهي قدرة متميزة وذاتية, ولكنها تتميز بالخصوصية, والموهبة تختلف عن الهواية فالموهبة توجد لدى الفرد منذ نشأته لكنها تتبلور عن طريق التدريب والتزود بالمعرفة,أما الهواية فنستطيع أن نكتسبها ونخلقها داخل نفوس الأطفال ولكن لابد أن نراعي مسألة تقاربها وتناسبها مع إمكانيات الطفل ورغباته وتلعب الموهبة والهواية دورًا إيجابيًا في حياة الإنسان فهي تساعده علي تحقيق ذاته .(لويس معلوف,1956. 306).
الموهبة تتكون من التفاعل بين ثلاث مكونات للسمات الإنسانية وهي:-
(القدرة العقلية العالية و القدرة ألابتكاريه المرتفعة و الدافع القوى للإنجازوالمثابرة)
فمن هذا التعريف ينطلق بان الموهوبون هم الذين يمتلكون أو لديهم القدرة على تطويرهذا الترتيب من الخصائص والسمات واستخدامها في أي مجال من المجالات الإنسانيةوهؤلاء الموهوبون يحتاجون إلى فرص تربوية وخدمات تعليمية لا تتوافر عادة من خلالالدراسة العادية في المدارس . ( بشارة , 2007. 581 )
وان السبب الرئيسي لاهتمام العلماء بهذا التعريف هو أن أي موهوب من الضروري له فيأي مجال من المجالات أن يستخدم الخصائص الثلاث وهي القدرة العقلية العالية والقدرة ألابتكاريه المرتفعة و الدافع القوي للإنجاز والمثابرة.
من هذه التعاريف جميعها ظهر لنا تعريفاً شاملا استعمل في الدراسة التي تمت في مركزالبحوث والدراسات للجامعة الوطنية العراقية بان الطالب الموهوب هو الذي يتوفر لديهاستعدادات فطرية وقدرات عقلية غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال أوأكثر من المجالات العلمية والإنسانية وخاصة مجالات التفوق العقلي والتفكيرألابتكاري والإبداعي والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة.اجمع المختصين في مجال الإبداع على الاتفاق عليها وهي كالتالي:-
أ*- يمتلكون المواهب والقدرات الفكرية اللازمة ,أي أنهم يمتلكون قدرات فكرية ترتقي إلى الحد الأدنى من متطلبات الإبداع, فيتقنون بشكل أو بآخر قدرات التحليل المنطقيوالتفكير والتحليل والاستنتاج .
ب*- لديهم أفق واسع من المعرفة المطلوبة وذلك لأن المعرفة هي الركن الأساس لبناءالقدرات الفكرية فالتفكير لا يمكن أن يوجد إلا بوجود الأفق المعرفي المطلوب.
ت*- تتوفر لديهم المتطلبات النفسية كالثقة بالنفس , والتصميم , وقوة الإرادة ,والاهتمام بالمعرفة والتفكير وعدم الالتفات أو الاهتمام بالتوجيهات الإحباطية.
ث*- يملكون الرغبة في التقدم ؛فهم إيجابيو التفكير, مبادرون , ولا يخشون الفشل.(مركز البحوث والدراسات, 2006 )
من كتاب : المقاييس العلميةلكشف الموهوبين والمبدعين الدكتورحازم محمد أللهيبي
مع تحيات عاطف كامل
avatar
قمر على هيئة بشر

عدد المساهمات : 850
نقاط : 8623
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 10/04/2014
العمر : 16
الموقع : سكيكدة

رد: الموهبة والابداع

مُساهمة من طرف قمر على هيئة بشر في السبت مايو 24, 2014 4:01 pm

االموهبة والابداع اسلوب يأتي عندما تشعره


_________________

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 8:56 am